الخطوات ال ٧ لتسترجع تركيزك وتنجز نحو أهدافك

person writing on white paper

افكارك مبعثرة؟ معلوماتك كثيرة؟ تحس انك في صراع مع التركيز؟ تقول انا الحين بركز و بنجز، لكن الأفكار تتدافع في عقلك مره وحدة كأنها في سباق، تشتتك وتجّرك بعيد عن التركيز. 

ليش ما تقدر تركز؟ 

  1. استخدامك الكثير لوسائل التواصل الاجتماعي عودك على الرتم السريع، فصرت متعود على التحفيز المستمر للمقاطع القصيرة و صار صعب عليك تكمل مقطع من 5 أو 10 دقائق. و انتقالك من مقطع إلى الثاني بشكل سريع قلل مدة التركيز عندك،  كل ما زادت مدة الوقت اللي تقضيه في السوشل ميديا وخصيصا التنقل بين المقاطع القصيرة، كل ما قلت قدرتك على التركيز لفترة طويلة. 
  2. القيام بمهام متعددة في نفس الوقت، الأغلب يعتبرها نقطة قوة، لكن في مسألة التركيز هذه المهارة تُعتبر نقطة ضعف لانها تشتت انتباهك، انت تحاول تركز على شيئين أو أكثر في نفس الوقت و تنتقل بينهم وهذا يخليك تاخذ وقت اطول لإكمال كل مهمة، وغالبا تزيد احتمالية ارتكابك الأخطاء، فحتى جودة عملك تقل. 
  3. القيام بمهمات مملة بالنسبة لك، غالبا الإنسان يركز في الأمور اللي تحفزه، تمتعه، وتثير فضوله، فإذا كانت المهمة اللي لازم تنجزها ممله فيقل الحافز عندك للانتباه و التركيز، ويبدأ عقلك ينجرف للأفكار السلبية أو يبحث عن مصادر تحفزه او تمتعه.

كيف تزيد مستوى تركيزك؟

  1. حدد أوقات معينة لوسائل التواصل مع وضع مؤقت. لا تفتح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي طوال اليوم، لانها بتاخذ وقت طويل من يومك بدون ما تحس، فالافضل تحدد الهدف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، هل بتستخدمه للمتعة، للعمل، للمعلومات؟. بعدها حدد الأوقات و المدة اللي بتستخدمهم فيها،  و الافضل تخصص الاوقات اللي طاقتك تكون فيها عالية للأمور اللي تحتاج منك التركيز،  و الأوقات اللي طاقتك فيها اقل ممكن تخليها لوسائل التواصل الاجتماعي. ويفضل تستخدم مؤقت للوقت يساعدك في الحد من اغراء الانغماس في وسائل التواصل، وينظم لك وقتك.
  2. ديتوكس وسائل التواصل الاجتماعي. مرة في الاسبوع أو الاسبوعين خصص 24، 48، 72 ساعة بعيداً عن وسائل التواصل الاجتماعي، اعمل تسجيل خروج من كل الوسائل،  ممكن يكون صعب عليك في البداية لكن استمر، بتلاحظ كمية الوقت اللي تستهلكه  على وسائل التواصل واللي ممكن انت تستثمره في أمور تخدمك، أو تستفيد منه في السعي لخطوات تساعدك تحقق أهدافك، أو تخصصه لتخليص أمورك العالقة. من فوائد ديتوكس وسائل التواصل الاجتماعي انك بتنتبه لبركة الوقت و بتقدر تعيش اللحظة بشكل أفضل.
  3. الرتم البطيء. خصص وقت تعمل فيه الأمور بشكل بطيء جداً، الشي اللي كنت تسويه بسرعه كأن شخص يركض وراك، اعمله بشكل بطيء و استمتع بعمله، روتينك الليلي اللي كنت تعمله في 5 دقائق،  اعمله في 20 دقيقة، استمتع وانت تنظف بشرتك بعد يوم طويل، تكلم معاها وانت تحط لها الكريمات وركز على ايجابياتها، قولها كم أنت تحبها وتهتم بها وتختار الافضل لها. هذه الطريقة تزيد من قدرتك على التركيز و في نفس الوقت تخليك تقدْر النعم اللي عندك و تقدم لها أفضل ما عندك. 
  4. وقت مع النفس بدون مقاطعات. خصص وقت لنفسك من ربع ساعة الى ساعة، اعمل فيه شي تحبه مثل رسم، غناء، تأمل، ترتيب، رقص، أهم شي انك تستمتع به، في هذا الوقت يُفضل تغلق هاتفك، تنعزل في مكان هادي، تطلب من اللي حولك عدم مقاطعتك، بعدها انغمس في المتعه، بهذه الطريقة انت عملت تطبيق عملي لزيادة مستوى تركيزك. 
  5. ركز على مهمة واحدة. تعلم تحدد أولوياتك لأن تحديدها يساعدك على التركيز،  إبدأ بالأهم وانتهي منه  بعدها انتقل للمهمة التالية، بهذا الاسلوب انت وضعت خطوات واضحة و ركزت في مهمة واحدة فهذا بيخليك تنجز بشكل أسرع، و احتمالية الخطأ بتكون أقل بكثير و تلقائيا مستوى الجودة بيرتفع. اما اذا عملت أكثر من مهمة  ضرورية في وقت واحد، غالبا المهمة جودتها بتكون اقل، وانت بنفسك بهذا السلوك عوّدت عقلك على الضغط و التوتر والتشتت وقلة التركيز. 
  6. اضف المتعة و التحفيز و الفضول لمهماتك. تعلم تربط المهمة اللي تعمل عليها خصيصا المملة بتحدي أو متعة أو طريقة تحفيز تساعدك تنجز المهمة. ممكن تضيف أي متعة للمهمة، مثل تهيئة البيئة اللي بتشتغل فيها بأمور تمتعك،مثل شمعة وموسيقى هادئة، أو وقت الاستراحة المخصص بين الإنجاز تختار فيه شي يمتعك مثل لعبة قصيرة. إذا تحب التحدي، ممكن تتحدى نفسك انك بتنجز المهمة في وقت انت تحدد  مدته. اذا يهمك التحفيز، ممكن تحفز نفسك بمكافأة معينة بعد انجازك للمهة. المهم توجد دافع يناسبك ويخليك تنجز المهمة. 
  7. التأمل. خصص وقت أسبوعي للتأمل، أي نوع تأمل يناسبك. مب لازم تقعد و تغمض عيونك و تدخل في جو التأمل، ممكن تتأمل خلق الله سبحانه وتعالى، النباتات، الحيوانات، البحر، الجبل، كل شي ممكن تتأمله و تتفكر فيه، دقق في تفاصيلهم، الوانهم، حركتهم، وكل ما طولت اكثر كل ما زادت قدرة التركيز عندك. 

قيم مستوى تركيزك 

  1.  أسأل نفسك: 
  • متى ركزت لفترة طويلة؟ أطول مدة ركزت فيها؟ (حدد مدة التركيز)
  • ماهي هي الأمور اللي تقدر تركز فيها؟ القراءة، الافلام، الالعاب، الترتيب؟ (حدد مجالات التركيز لديك)

*بعد تحديد المدة والمجالات، ممكن تبدأ تتدرّب لتطوير مستوى التركيز عندك

  1. ضع مؤقت لمدة 10 دقائق، وراقب نفسك هل تقدر تقعد بدون اي عمل؟ بس تقعد في مكانك بدون تلفون أو اي نوع من الملهيات،  تقعد مع نفسك وتتأمل حالك. 

*كل ما زادت المدة التي تستطيع فيها الجلوس مع نفسك بدون ملهيات كل ما زادت نسبة التركيز عندك 

  1. ابدأ مهمة مطلوبة منك ولاحظ النقاط التالية: 
  • كم فكرة مرت عليك، ووقفت المهمة بسببها؟ انغمست في الفكرة و تبعاتها، وتأثرت جودة عملك في هذه المهمة؟ 
  • كم شخص حاول يتواصل معاك وأنت منغمس بإتمامك للمهمة، سواء التواصل من شخص حولك أو عن طريق التلفون، وانت تفاعلت معاه؟ 
  • كم مرة تذكرت شي كنت ناسنه، ووقفت المهمة اللي عندك لتعمل على اللي تذكرته؟ 
  • كم مره مسكت تلفونك؟ تشوف ايميلك، الواتساب، وسائل التواصل الاجتماعي وانت وسط المهمة؟ 

*كل إجابات القسم الثالث، هي بعض مسببات تعطيل التركيز عندك، فحطها في بالك قبل البدء شي انت تحتاج تركز فيه 

التركيز مهارة ممكن تكتسبها، و تقدر تقويها و تستثمرها بالتدريج إذا  هيئت نفسك للالتزام و الاستمرارية، و سلحت نفسك بالأدوات المناسبة.  

اصنعي الحياة التي تستحقينها

احجزي معي لنجد توازنك

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *