هل أنت في صعوبة، أو مشكلة، أو تحدّي؟

brown eggs in a box

مثل أي شخص ثاني في هذه الحياة، ممكن تلاقي نفسك أمام موقف اول مره يمر عليك وتحس انه اكبر منك، او موقف يحيرك وما تعرف تتعامل معاه، او موقف ما تتوقعه من أشخاص تعزهم وتحبهم و تحس بالخذلان. وغالبا الأشخاص يطلقون اسم “صعوبة، مشكلة، او تحدي” على هذه المواقف، فشو هو تأثير اختيار كل كلمة من هذه الكلمات على الأشخاص: 

  • صعوبة” ، الشخص اللي وضع اسم صعوبة  على أي موقف يمر عليه، غالبا يواجه صعوبة وعراقيل للحصول على خيارات لحل الوضع لأنه يركز على الصعوبة وليس الحل.
  •  “مشكلة” الشخص اللي سمى الموقف مشكلة، غالبا يبذل جهد مضاعف، وتصير له انتكاسات و الحلول تكون صعبة أو شبه معدومة، لانه حط في باله انها مشكلة وغالبا المشكلة تحتاج جهد و ذكاء و ووقت للخروج منها. 
  • تحدي” الشخص اللي عبر عن الموقف بكلمة تحدي، حتى لو هو متأزم من الموقف، غالبا تركيزه على الخيارات والحلول لأنه يعتبره تحدي، شي هو قادر عليه، فتطلع له التسهيلات لتجاوز الموقف و التحدي. 

*انتقاءك للكلمات و التسميات للظروف اللي تمر بها، تعتبر وسيلة لتسهيل أو تصعيب التعامل مع الظرف.

كيف تتعامل مع التحديات اللي تواجهها؟ 

ابغي اطمنك ان التحدي، أو المشكلة، أو الصعوبة، مهما كان الاسم اللي انت اخترت تسميه، وصلك لأنك قادر تتعامل معاه وانت قده، حتى لو تحس العكس والدليل آية “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا” البقرة 286. 

اذا تعلمت تؤمن بمبدأ “أنا قد التحدي، ووصلني لاني اقدر عليه”، طريقة تعاملك مع التحدي بتختلف، و بتركز على الحلول والبحث عنها، لأنك مؤمن انك قادر عليها. 

ليش التحديات مهمة؟ 

  • التحدي فرصة لتكتشف قوتك الحقيقية، غالبا بعد اي تحدي انت تتعرف على قدرات عندك ما كنت منتبه لها. 
  • التحدي جزء أساسي من رحلتك للتطور ، لأنه يطلعك من منطقة راحتك ويخليك تثبت لنفسك انك قادر. 
  • التحدي سبب من أسباب التغيير لأنه يعطيك دروس تخليك تعيد حساباتك، تشوف اغلاطك، والتغيرات اللي تحتاج تغيرها. 

كيف تستخرج الدروس من التحديات؟ 

  1. الخطوة الأولى: افهم تفاصيل التحدي، أسأل نفسك: 
  • كيف وصل التحدي لي؟ هل بناء على اختياراتي أو على أمور انا اخترت  اتحاشاها؟ أو بسبب أمور انفرضت علي؟ اذا في شي انفرض علي؟ ليش انفرض علي؟ هل بسبب خطأ انا عملته؟ (حدد سبب وصول التحدي لك) 
  • ما هي مشاعرك اثناء التحدي؟ كيف كانت مشاعرك وانت تمر بالتحدي؟ هل حسيت بالعجز واليأس؟ هل قللت من نفسك و قدراتك؟ هل كنت خايف؟ هل الخوف ساعدك توجد حلول أو صعّب عليك التحدي أكثر؟ كيف تعاملت مع مشاعرك؟ هل سمحت لها تظهر و احتويتها أو قمعتها و قلت لها مب وقتك؟ ( حدد مشاعرك وطريقة تعاملك معها)
  1. الخطوة الثانية: حدد الأخطاء، أسأل نفسك: 
  • ما هي الأخطاء اللي وقعت فيها في رحلة التحدي؟ هل في اخطاء انت عملتها و أدت لوصول التحدي لك؟ هل في أخطاء عملتها وانت  وسط التحدي؟ هل في أخطاء عملتها بعد انتهاء التحدي؟ (حدد الأخطاء بشكل مفصل) 
  • كيف كنت تقدر تتعامل مع التحدي بشكل مختلف؟ شو الشي اللي كنت تقدر تسويه بشكل ثاني وممكن يسهل عليك التعامل مع التحدي؟ طريقة تفكير مختلفة؟ سلوكيات مختلفة؟ قرارات جريئة ؟ (حدد الطرق البديلة) 
  • ما هي الأخطاء التي ستتجنبها مستقبلا؟ بعد تحديدك للأخطاء، شو هي الأخطاء اللي تقدر تتجنبها؟ هل بتوقف ثقة عمياء؟ هل بتوقف توقعاتك العالية؟ هل بتوقف اعتماديتك التامة على الآخرين؟ (حدد الأخطاء القابلة للتجنب) 
  1. الخطوة الثالثة: حدد النقاط الإيجابية، أسأل نفسك: 
  • ما هي الأمور التي اكتشفتها في نفسك؟ امور ايجابية في نفسك تعرفت عليها وانت تواجه التحدي؟ هل اكتشفت أنك تنجز تحت الضغط؟ هل اكتشفت ان العزلة المؤقتة تطلع لك الحلول  (حدد الاكتشافات الإيجابية من التحدي) 
  • ما هي الأمور التي تعلمتها لتصل لحل للتحدي؟ تعلمت مهارة جديدة؟ طورت طريقة تفكير مختلفة ؟ توسعت مدارك و اكتسبت معلومات جديدة؟ ( حدد المهارات المكتسبة من التحدي)

* اجاباتك هي عبارة عن الدروس اللي تساعدك على التغيير و التطور 

التحديات جزء من الواقع اللي تعيشه، وهي موجودة لتطورك، فالافضل و الاسهل انك تتقبلها و تعتبرها جزء من رحلة تطورك، لانك كل ما تغلبت على تحدي، كل ما عززت ثقتك بنفسك اكثر. 

اصنعي الحياة التي تستحقينها

احجزي معي لنجد توازنك

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *